oral and maxillofacial surgery

لطب الاسنان تخصصات كثيرة ومنها وجراحة الفم والوجه والفكين 

جراحة الفم و الوجه والفكين هو تخصص منفصل من تخصصات طب الأسنان حيث يتعامل مع حالات خلع ضرس العقل المدفون، حالات الأنياب المدفونة وأيضا حالات أكياس الفكين والأورام.

تخصص جراحة الوجه والفكين هو تخصص يجمع بين الجراحة العامة وطب الاسنان وهو إحدى اختصاصات قسم جراحة لطب الأسنان بكلية طب والتي تشمل التشخيص والعلاج والوقاية والنقاهة من أمراض وإصابات الأسنان وتجويف الفم والفك والوجه أيضا تجمع من جراحات الانف والشفة وايضا حالات كسور واورام وغيرها التي تستدعى التدخل الجراحي

 حيث يقوم استشاري جراحات الفم والوجه وجراحو الفم والوجه الاخرين في فريق بإجراء جراحات الفم والوجه لعلاج الحالات الصعبة ولابد أن يتم إجراء جراحي لعلاج الأسنان.

ما هو ضرس العقل ؟

ضرس العقل هو الضرس الأخير في صف الأسنان من كل جهة ويسمي ضرس العقل أو ضرس الحكمة لأنه يبدأ في الظهور عند سن ١٦ سنة ويكون ظهوره مرتبط ببلوغ الانسان.

 ويكون لضرس العقل اشكالا كثيرة في تيجانها وجذورها ومكانها فمنها من هو بجذر واحد الى اكثر من 4 جذور ومنه ما هو ظاهر في الفم وما هو مدفون

كما قد يرتبط ويشتبك مع العصب الرئيسي في الفك السفلي في بعض الأحيان مما يجعل من خلعه امرا صعبا يحتاج الى حذر وخبرة شديدة قبل الشروع في العملية.

هل دائما يجب خلع ضرس العقل ؟ ولماذا؟

ضرس العقل هو آخر ضرس يبدأ في الظهور وفي معظم الأحيان بسبب عدم وجود مسافة كافية في الفك لاستقبال ضرس العقل فيبدأ بالضغط على الضرس المجاور في حالة عدم انتظام  محاولة منه للظهور على سطح اللثة وفي أحيان أخري يظل مدفون في عظام الفك.

إذا ظهر ضرس العقل في الفم واكتمل ظهوره في وضع صحيح لا يحتاج المريض الي خلعه أما في حالة ظهوره معوجا او سبب ضغط على الضرس المجاور فيجب خلعه على الفور.

هل يوجد أضرار من عدم خلع ضرس العقل المدفون ؟

ضرس العقل المدفون قد يسبب تآكل في جذور الضرس المجاور مما يسبب الما شديدا في المنطقة ويسبب ضرر بالغ يستحيل إصلاحه وأيضا قد يسبب ضرس العقل تكون كيس بزوغي داخل عظام الفك.

وفي حالات ضرس العقل النصف مدفون من الممكن ان يسبب التهابا في اللثة التي تعلوها بسبب عض الاسنان المتكرر عليها إضافة لإنه بيئة عميقة تحشر الاكل داخلها مما يسبب وجود البكتيريا الضارة في تلك المنطقة

هل يحتاج الي خلع جراحي او خلع صعب؟

يتوقف هذا القرار على درجة بزوغ ضرس العقل في الفم فاذا كان مكتمل النمو ومكتمل الظهور وفي وضعه الطبيعي وفي هذه الحالة يكون الخلع لأسباب أخري مثل التسوس أو التهاب عصب الضرس او التهاب اللثة، في هذه الحالة يكون خلعا عاديا.

أما في حالة ضرس العقل المدفون او المعوج فيلجأ طبيب الأسنان الي عمل جراحة الوجه والفكين حيث يقوم بعمل شق صغير في اللثة حتى يتمكن من الوصول للضرس وخلعه بسهوله و قد يحتاج الضرس الى استعمال الكونترا (حفارة الاسنان) لقسم السنة وتقسيمها الى اقسام لتسهيل اخراجها

ما المشكلات التي قد تحدث بعد خلع ضرس العقل ؟

يوجد مضاعفات جراحية عامة وهي المضاعفات التي قد تحدث بعد أي اجراء جراحي مثل الألم ويكون ألم متوسط ويستمر لمدة ٢٤ ساعة ويسهل السيطرة عليه باستخدام المسكنات.

والنزيف الذي قد يستمر لمدة ساعتين الي ٣ ساعات بعد الخلع وقد يحدث أيضا التهاب بكتيري في مكان الخلع ويتم علاجه بالمضادات الحيوية.

ويوجد مضاعفات خاصة بعملية خلع ضرس العقل تحديدا وهي مضاعفات نادرة الحدوث حيث قد يحدث تضرر لعصب الفك ويشعر المريض بإحساس تخدير في لسانه او شفتاه.

هل كل الأشخاص لديهم ضرس عقل ؟

أكثر من ١٠٪ من العالم لا يظهر عندهم ضروس العقل والباقي يظهر عندهم ضرس عقل واحد على الأقل.

كم عدد ضروس العقل ؟

ضرس العقل هو الضرس الأخير في صف الأسنان من كل جهة أو الضرس الثامن ويوجد في فم الأشخاص الطبيعيين ٤ ضروس عقل للفكين وارقامهم 1، 16,17 ,32 في الترقيم الخاص في الولايات المتحدة.

ولكن أكثر من ١٠٪ من الأشخاص يكون لديهم عدد أقل من ضروس العقل.

ما هي مشكلة الناب المدفون ؟

قد لا يخرج الناب الي الفم ويظل مدفونا في عظام الفك العلوي او السفلي وهذا يؤثر على مظهر الأسنان وقد يسبب كيس بزوغي او قد يسبب ضرر للأسنان المجاورة.

ما هو علاج الأنياب المدفونة ؟

العلاج الأمثل للأنياب المدفونة هو تقويم الأسنان حيث يقوم أخصائي تقويم الأسنان باستخدام أسلاك وحواصر التقويم لتوسيع مكان في الفك ليظهر فيه الناب ويتم إخراجه بعمل شق في اللثة ومن ثم بعد ذلك يتم تركيب حواصر عليه لشده للخارج.

ولكن إذا كان الناب مدفونا في مكان يصعب خروجه او بزاوية صعبة كالوضع الفقي او البعد عن مكانه الأصلي او اذا كان محاط بكيس او ورم فيلجأ الطبيب المعالج الي خلعه جراحيا.