تركيبات الكل علي أربعة - تركيبات الكل علي اربعة

جاء زائرنا العزيز الى مركز وندرز لعلاج الأسنان يعاني من فقدان الأسنان الأمامية وبعض من الضروس الخلفية (ضرس واحد في الفك السفلي وضرسين في الفك العلوي) و يعاني من عدم قدرته الأكل كما في الماضي بالاضافة الى رغبته في تحسين المظهر الجمالي للفم.

في البداية تم الكشف المبدئي على الحالة للتأكد من خلو الفم من أي أفات أخرى ، ومن ثم تم أخذ أشعة بانوراما لأخذ استطلاع على حالة الفك و حالة الأسنان المتبقية ومن ثم تم أخذ أشعة ثلاثية الأبعاد لأخذ معلومات شامة حول كثافة العظام وكميتها وطولها وسمكها وارتفاعها.

من بين الحلول الكثيرة التي ناقشناها مع المريض كان افضل حل وفره مركز وندرز لعلاج الأسنان هو تركيبات الكل علي اربعة.

الحلول المتاحة لهذة الحالة

  1. أطقم الأسنان القابلة للإزالة: تعتبر أطقم الأسنان المتحركة بديل غير جراحي، ولكن المريض عند استعماله يفتقر إلى الاستقرار والراحة التي توفرها الزراعة.
  2. أطقم الأسنان المدعومة: يتم تثبيتها على زراعة الأسنان وعلى الرغم من أنها توفر ثبات أفضل من أطقم الأسنان التقليدية، إلا أنها لا تزال قابلة للإزالة وتتطلب صيانة منتظمة.

ما هي تركيبات all on four؟

تركيبات الأسنان all on four عبارة عن ترميم أسنان ثابت مدعوم بأربعة زراعات أسنان dental implants، وهي مصممة لاستبدال الأسنان المفقودة في الفك العلوي أو السفلي بالكامل.

حيث إنها توفر ثباتا فائقا و وظيفة مضغ افضل مقارنة بأطقم الأسنان القابلة للإزالة حيث يمكن لهذا العلاج أن يحسن بشكل كبير حياة المرضى الذين يعانون من فقدان الأسنان بشكل كبير بينما يساعد في تقليل تأكل عظم الفك.

مزايا زراعة الفك بالكامل (الكل على 4)

  • الحد الأدنى من الجراحة: استخدام أربع غرسات فقط يقلل من الحاجة إلى إجراء عملية جراحية واسعة النطاق و ترقيع العظام bone grafting ، مما يجعل الإجراء أقل تدخلا وأكثر راحة للمريض.
  • يمكن للمريض الحصول على التحميل الفوري بعد الجراحة مباشرة: وهذا يعني أنه يمكن للمرضى الاستمتاع بمجموعة كاملة من الأسنان من خلال الحصول على طقم مؤقت متحرك في نفس يوم الجراحة، مما يعزز الجمال والوظيفة على الفور.
  • يمكن الإعتماد عليه عند توافر عدد قليل جدا من الأسنان الخلفية: مع الرغبة في تعويض باقي الفم بالأسنان.
  • مناسب مع حالات معينة لفقدان العظام: من خلال الاستفادة من زاوية الغرسات، غالبا ما تتجنب هذه التقنية الحاجة إلى ترقيع عظمي إضافي، مما يجعلها مناسبة للمرضى الذين يعانون من فقدان العظام المعتدل إلى الشديد.
  • تحسين الحياة: توفر الغرسات الكل على اربعة حل مستقر ودائم، مما يسمح للمرضى بتناول الطعام والتحدث والابتسام بثقة.

خطوات العلاج

1. الاستشارة الأولية:

الفحص الشامل للمريض كانت الخطوة الأولية حيث تم إجراء التصوير التفصيلي للفك لدراسة الحالة، مثل الأشعة السينية (البانوراما) والأشعة المقطعية (الأشعة ثلاثية الأبعاد) ، لتقييم بنية العظام والتخطيط لوضع الزرع.

2. تخطيط العلاج:

باستخدام نتائج التصوير، قام فريق زراعة الأسنان بوضع خطة علاجية دقيقة تتضمن هذه الخطة الوضع الأمثل للزرعات وتصميم التركيبة النهائية.

3. وضع الزرع:

تم وضع زراعة الأسنان في عظم الفك أثناء العملية الجراحية.

عادة ما يتم وضع غرستين عموديا في الجزء الأمامي من الفك، ويتم إمالة الغرستين الأخريين بزوايا محددة.

تعمل هذ الزاوية على زيادة استخدام العظام المتاحة إلى أقصى حد، مما يلغي في كثير من الأحيان الحاجة إلى تطعيم العظام.

4. التركيبة المؤقتة:

في كثير من الحالات، يتم ربط تركيبة اصطناعية مؤقتة بالزرعات مباشرة بعد الجراحة وذلك كي يحصل المريض على ابتسامته وثقته بنفسه الى حين الحصول على التركيبة النهائية.

5. التكامل العظمي (فترة الشفاء):

على مدى الأشهر القليلة المقبلة، تخضع عمليات الزرع لعملية تسمى التكامل العظمي، والتي تندمج خلالها مع العظام المحيطة.

يوفر هذا التكامل أساسا قويا ومستقرا للتركيبة النهائية ليتم وضعها على الزرعة.

7. الانطباعات والتصميم التعويضي:

بمجرد نجاح التكامل العظمي، يتم أخذ طبعة من فمك لانشاء التركيبة النهائية المصممة خصيصا لتناسب الفم.

8. وضع التركيبة الاصطناعية النهائية:

يتم ربطها بالزرعات ويتأكد طبيب الأسنان من أن التركيبة مناسبة بشكل مريح، ويوفر الوظيفة المناسبة، ويحقق المظهر الجمالي المطلوب.

9. المتابعة والرعاية:

يتم تحديد مواعيد متابعة منتظمة لمراقبة عملية الشفاء وأداء الزراعة والتركيبات ويعد الحفاظ على نظافة الفم وفحوصات الأسنان الروتينية ضرورية للحفاظ على صحة الغرسات والأنسجة المحيطة بها.

طوال العملية بأكملها، يعمل فريق زراعة الأسنان بشكل وثيق، لضمان راحتك ورضاك في كل مرحلة.

تهدف عملية تركيبات الكل علي اربعة إلى توفير حل وظيفي طويل الأمد للمرضى الذين يعانون من فقدان الأسنان، مما يؤدي إلى تحسين الحياة بشكل كبير.

عدد الزيارات

تتضمن عملية تركيبات الكل علي اربعة عادة عدة زيارات إلى عيادة الأسنان. في حين أن العدد الدقيق للزيارات يمكن أن يختلف بناء على خطة العلاج المحددة، لكن في الاغلب تكون الزيارات ما بين 3 الى 4 زيارات من أول الكشف الى الحصول على التركيبة النهائية وتثبيتها:

  • اول زيارة: الكشف المبدئي والاشعة ثلاثية الأبعاد – اخذ مقاس للفم لعمل تركيبة متحركة مؤقتة – القيام بعملية زراعة الأسنان.
  • ثاني زيارة: بعد عدة أيام من عملية الزراعة الى حين التئام الاغشية اللثوية في الفم يزور المريض الطبيب لاستلام التركيبة المتحركة المؤقتة.
  • ثالث زيارة: بعد عدة أشهر يكون الإلتئام العظمي مع الزرعة قد تم حيث يزور المريض طبيب الأسنان لأخذ طبعة ثلاثية الابعاد للفم لتصميم التركيبة الثابتة النهائية
  • الزيارة الرابعة: بعد أيام قليلة يزور المريض طبيب الأسنان لتركيب التركيبة الثابتة النهائية على زرعات الأسنان.

مدة العلاج

مدة العلاج تكون في خلال 3 أشهر على الأغلب الى حين تركيب التركيبة الثابتة النهائية على زرعات الأسنان.

  • جراحة وضع الزرع: تكتمل في يوم واحد.
  • فترة الشفاء (الاندماج العظمي): تستمر عادةً من 3 إلى 6 أشهر. تسمح هذه الفترة للزرعات بالاندماج مع عظم الفك، مما يضمن أساسا قويا للتركيبة النهائية.
  • الانطباعات وتصميم التركيبة الاصطناعية: تأخذ وقت يقدر بإسبوع خلال هذا الوقت، يتم أخذ الطبعات ويتم تصميم الطرف الاصطناعي النهائي خصيصا ليناسب فمك تماما.

النتيجة النهائية

  1. مظهر جميل: توفر الغرسات الكل على 4 مجموعة من الأسنان ذات المظهر الطبيعي كما هو موضح بالصورة، تم تصميم التركيبة النهائية خصيصا لتتناسب مع شكل الوجه وايضا يمكن اختيار لون الأسنان لكن يفضل أن تكون الأسنان أقرب الى الطبيعية ، مما يعزز جماليات الوجه والإبتسامة.
  2. استعادة الوظائف: بفضل غرسات تركيبات الكل علي اربعة، يمكنك العض والمضغ والتحدث بثقة. توفر الغرسات ثباتا ودعما ممتازين، مما يسمح بالاستمتاع بمجموعة واسعة من الأطعمة دون القلق او الانزعاج.
  3. الراحة والثقة: على عكس أطقم الأسنان القابلة للإزالة، يتم تثبيت غرسات تركيبات الكل علي اربعة في مكانها ولا تتحرك بتاتا، يعزز هذا الاستقرار ثقتك بنفسك، مما يضمن قدرتك على التحدث والضحك وتناول الطعام دون القلق بشأن تفكك التركيبة او سقوطها.
  4. الحفاظ على عظم الفك: تعمل زراعة الأسنان على تحفيز عظم الفك، مما يمنع فقدانها والتي يمكن أن تمنع حدوث تغييرات في شكل الوجه وتحافظ على مظهر شبابي.
  5. الراحة: تعمل الغرسات الكل على 4 على التخلص من الحاجة إلى المواد اللاصقة المستخدمة مع أطقم الأسنان التقليدية. كما أنها لا تتطلب إزالتها للتنظيف، مما يسهل روتين نظافة الفم.
  6. طول العمر: مع الرعاية المناسبة وفحوصات الأسنان المنتظمة، يمكن أن توفر زراعة All-on-4 حلا طويل الأمد للأسنان المفقودة. فهي متينة ومصممة لتحمل قوى العض والمضغ الطبيعية.
  7. تحسين نوعية الحياة: إن الابتسامة المستعادة بالكامل لا تعزز صحة فمك فحسب، بل تؤثر أيضا بشكل إيجابي على جودة حياتك بشكل عام حيث يمكنك الاستمتاع بالتفاعلات الاجتماعية والابتسام بثقة.
تركيبات الكل علي اربعة
تركيبات الكل علي اربعة
تركيبات الكل علي اربعة
تركيبات الكل علي اربعة
تركيبات الكل علي اربعة

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أضف تعليقا