أسئلة عامة

تابع الكشف الدوري علي اسنانك ولا تنتظر حتى يظهر الألم لتجنب حدوث مضاعفات، لا تتناول أي مهدئات او مسكنات قوية قبل زيارتك لعيادة الأسنان، ابدأ دوما بعلاج مشاكل الاسنان البسيطة ثم الأصعب فالأصعب حتى تتعود على جو العمل في عيادة الأسنان و أخيرا صارح طبيبك بأنك تخاف من علاج الأسنان.

حافظ علي غسل أسنانك بالفرشاة والمجون مرتين يومياً، تابع الزيارة الدورية لطبيب الأسنان، استخدم غسول فم غني بالفلورايد، قلل من استخدامك للسكريات والعصائر الحمضية قدر الإمكان وأخيراً بإمكانك الاستفادة من جلسات الفلورايد او حتى من الحشوات الوقائية.

معظم معاجين الأسنان تتشابه في المادة الفعالة وتركيزها وهي الفلورايد ولذلك نوع المعجون لن يفرق كثيراً ولكن طريقة التنظيف ونوع الفرشاة هي العامل الأساسي في صحة تنظيف الأسنان حيث ينصح دائما باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ذات رأس صغير وجودة عالية وينصح باستشارة طبيب مختص لمراجعة الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان.

في بعض حالات الأسنان الحساسة ينصح باستخدام معجون سنسوداين خصيصاً نظراً لاحتوائه على مادة فعالة تقلل حساسية الأسنان.

تعويض الأسنان المخلوعة بالزراعة او التركيبات مهم للغاية لمنع تآكل عظام الفك وأيضا لمنع اعوجاج الأسنان المجاورة لأن القاعدة الطبية الأشهر “العضو الذي لا يستخدم يبدأ بالضمور” لذلك تبدأ عظام الفك في الضمور مع خلع الأسنان وهذا يعطي الوجه مظهر التقدم في السن.

يتوفر العديد من المنتجات ووصفات تبييض الأسنان ولكن النصيحة هي ألا تستخدم هذه المنتجات او الوصفات الا قبل الرجوع لطبيب مختص نظراً لأن هذه أغلب هذه الوصفات تؤذي الأسنان وتؤدي الي تهالك طبقة المينا.

أفضل طريقة هي تبييض الأسنان البروفيشنال عند دكتور أسنان.

حساسية الأسنان تحدث بسبب أحد هذه الأسباب:

 انحسار اللثة، تآكل طبقة المينا نتيجة استخدام العصائر الحمضية والمياه الغازية، تكسر الأسنان نتيجة الضغط المتواصل أثناء النوم وأخيرا بسبب تكرار تبييض الأسنان أكثر من مرة. 

إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان ننصحك بزيارة دكتور أسنان مختص والاستفادة من جلسات الفلورايد.

رائحة الفم الكريهة قد تكون بسبب التهابات اللثة وتشققات اللسان او تكسر أحد الضروس او الأسنان ولكن يرجي العلم انه في كثير من الحالات تكون رائحة الفم الكريهة بسبب أمراض عضوية أخري مثل مرض السكر، أمراض الكلي، قرح المعدة او التهابات الأنف.

بالطبع هو مهم ولا غني عنه حيث إن الفرشاة العادية لا تصل بين الأسنان وتظل بقايا الطعام والبكتيريا عالقة بينها لذلك يجب استخدام خيط الاسنان مرة يومياً على الأقل لتنظيف هذه الأجزاء.

يجب زيارة طبيب الأسنان دوريا للفحص وتنظيف الأسنان على فترات تتراوح بين ٦ شهور الي سنتين علي حسب حالة كل شخص وأيضا يجب زيارة طبيب الأسنان في حالة الشعور بأي ألم او ملاحظات أي تغييرات في شكل او لون اللثة أو الأنسجة المحيطة بالأسنان.

الحشوات الوقائية هي أفضل شيء يمكنك عمله لمنع تسوس الأسنان حيث يقوم دكتور أسنان مختص بوضع مواد حشو الأسنان في التجاويف والتضاريس العميقة في الضروس او الأسنان والتي يتوقع الطبيب حدوث تسوس بها وبذلك نمنع حدوث التسوس من الأساس وتتم الحشوات الوقائية بدون حفر السن وبدون تخدير.

بالتأكيد لأن تدخين السجائر يحتوي على مادة دخان النيكوتين وهي تؤدي الي تقليل الدم الواصل للثة فيزيد من التهابات اللثة ويسبب رائحة الدم الكريهة ويسبب صبغات على الأسنان وأخيرا تزيد السجائر من احتمالات الإصابة بسرطان الفم.

أسئلة عن زراعة الأسنان

زراعة الأسنان تعتبر الحل الأمثل لتعويض الأسنان المفقودة حيث يتم وضع غرسة من التيتانيوم في عظام الفك ويتم تركيب التاج من البورسلين او الزيركون فوق الغرسة بعد التحامها بعظام الفك. 

مع التخطيط السليم وتكنولوجيا الأشعة الثلاثية الأبعاد يتم وضع الغرسة بأمان تام بدون أي مضاعفات أو مشاكل باستثناء بعض المضاعفات الجراحية البسيطة مثل الألم المتوسط او التورم الذي قد يستمر مدة يومين بحد أقصي. لا يتم برد الأسنان عند تعويض الأسنان بالزرعات وبالتالي هي آمنة تماماً على الأسنان المجاورة؟

نستطيع وضع غرسات الأسنان ابتداءاً من عمر ١٨ عام ولا يوجد حد أقصي للعمر حيث يمكن عمل زراعة أسنان في أي عمر لاحق بشرط مراجعة الحالة الصحية العامة للمريض.

إذا كان مرض السكر غير منتظم فانه يؤثر على كل شيء تقريبا داخل جسم الانسان بما في ذلك اللثة وعظام الفكين ولذلك يقلل مرض السكر الغير منتظم من التحام الغرسة بعظام الفك.

 ينصح مرضي السكر بعمل تحليل سكر تراكمي قبل الاقدام على زراعة الاسنان ويجب الا يزيد معدل السكر التراكمي عن ٨٠

في الظروف المثالية تصل نسبة نجاح زراعة الاسنان الي ١٠٠٪ ولكن هنالك عوامل تؤثر على نسب النجاح مثل مرض السكر والتدخين وأمراض الدم.

متوسط سعر زراعة الأسنان ٥٥٠٠ جنيه للزرعة الواحدة وقد يزيد السعر في حالة الحاجة الي تطعيم عظمي وبالطبع يوجد أنواع أخري بأسعار مختلفة.

تستطيع تركيب فك أسنان كامل عبارة عن ١٢ الي ١٤ ضرس وسن على ٤ زرعات في الظروف المثالية ويزيد العدد الي ٦ او ٨ زرعات حسب حالة عظام الفكين وحالة الاطباق بين الفكين وعمر المريض.

تركيبات الأسنان او المعروفة باسم كوبري او جسر الأسنان هي الطريقة القديمة لتعويض الاسنان المفقودة حيث يتم برد الأسنان المجاورة للسن المفقود ثم عمل تاج عليها بعد ذلك لتثبيت سن مزيف مكان الضرس او السن المخلوع ومن اهم عيوبها اننا نحتاج الي برد الاسنان مما قد يسب تأثر عصب السن او تهدم السن على المدي البعيد.

اما في حالة زراعة الأسنان فلا يتم برد الاسنان ويتم وضع الغرسة في عظام الفك مباشرةً.

يتم ذلك عن طريق عمل الأشعة الثلاثية الابعاد وذلك لمعرفة كثافة عظام الفك وابعاد العظم لاختيار الزرعة المناسبة.

بالتأكيد. نحن عيادة أسنان متخصصة في زراعة وتقويم الأسنان تتوفر كل الإمكانيات لعمل زراع الاسنان في أقصر مدة وفي اقل عدد من الزيارات لمراكز الاشعة.

عن طريق زيارة دكتور أسنان بصورة دورية وتنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا.

في معظم الحالات يتم تقديم ضمان كتابي من المركز مدي الحياة على زراعة الأسنان بشرط الالتزام بتعليمات العناية والزيارات الدورية.

أسئلة عن تقويم الأسنان

العمر المناسب لمعظم حالات تقويم الاسنان يبدأ من ١١ سنة للأولاد والبنات ولكن في بعض الحالات يجب بدء تقويم الاسنان في عمر أصغر يصل الي ٨ سنوات.

ولا يوجد حد أقصي للعمر.

لا يوجد عيوب او أضرار فعلية لتقويم الأسنان في حالة العناية بصحة الفم والأسنان ولكن في بعض حالات الإهمال ونتيجة تراكم فضلات الطعام حول حواصر التقويم يسبب ذلك التهابات لثوية وتسوس الاسنان في قليل من الحالات.

تقويم الأسنان من العمليات المعقدة والطويلة وقد تستمر عملية تقويم الاسنان من سنة الي ٤ سنوات حسب درجة صعوبة الحالة. متوسط المدة عامين وتزيد في حالات الانياب او الاسنان المدفونة.

الكثير من حالات تقويم الاسنان لا تحتاج الي خلع ضروس ولكن أيضا يجب العلم ان حالات بروز الاسنان وتزاحم الاسنان وحالات العضة المفتوحة تحتاج في معظم الحالات الي خلع ضروس.

بالطبع؛ في أغلب الحالات يتحسن مظهر الوجه الخارجي خصوصا في حالات بروز الفك العلوي.

في بعض الحالات القليلة جدا والمعقدة يستحيل انتظام الاسنان بالتقويم العادي حيث تكون المشكلة في عظام أحد الفكين وفي هذه الحالات القليلة نلجأ لتعديل وضع عظام الفك عن طريق التقويم الجراحي.

تقويم الأسنان غير مؤلم ولكن المريض يشعر بالشد والضغط على حواصر التقويم بعد كل زيارة لشد التقويم وتستمر لمدة يومين.

تقويم الأسنان غير مؤلم ولكن يشعر المريض ببعض الضغط على الاسنان او بالصداع ولتقليم الإحساس بالألم ينصح بأخذ مسكن والاكثار من شرب السوائل والمثلجات والتقليل من الضغط على الاسنان.

نعم تستطيع مع مراعاة ذلك عند وضع الخطة العلاجية في البداية مع العلم ان حركة جسور الاسنان تكون صعبة للغاية خلال تقويم الاسنان.

لا ينصح بذلك حيث سيزيد التقويم من حدة التسوس وحدة الالتهابات وقد يسبب لخلخة الأسنان.

أسئلة عن الفينير والهوليود سمايل

فينير الأسنان عبارة عن عدسات من مادة الايماكس بسمك لا يزيد عن نصف مم ويتم لصقها على الاسنان بغرض التجميل، معالجة التشوهات البسيطة للأسنان او تغيير لون الأسنان.

في معظم الحالات لا نحتاج الي برد الاسنان ونحتاج فقط الي تخشين سطح السن.

بالطبع لا، الفينير غير مناسب لحالات التشوهات الكبيرة، تزاحم الاسنان وبروز الاسنان حيث تحتاج هذه الحالات الي عمل تقويم اسنان قبل تركيب الفينير.

الفينير او العدسات من العلاجات التجميلية المعمرة ولكن متوسط عمر اللاصق ٥ سنوات ويجب على المريض العودة لإعادة لصق الفينير.

يتم أخذ مقاسات للأسنان وتصوير الأسنان للفكين مع تصوير الفكين من الخارج بطرق احترافية ثم يقوم طبيب التجميل بدراسة الصور بناءاً على الخطوط الطولية والعرضية للوجه والفكين ثم يقوم بتصميم الابتسامة المناسبة مع مراعاة مظهر الوجه والشفاه والعينين والأنف ليضمن التناسق مع قوس الابتسامة ومظهر الفكين.