تبييض الأسنان - Dental Bleaching

ما هي عملية تبييض الأسنان؟

يعاني البعض من اصفرار الأسنان او تحول لونها مع الوقت الي اللون الداكن ويسعي هؤلاء الي تبييض أسنانهم كحل مناسب وفعال لهذه المشكلة.

تبييض الأسنان هي عملية تفتيح لون الأسنان الداكنة عن طريق تسليط الليزر على طبقة المينا أو باستخدام بعض المبيضات الكيميائية سواء في عيادة الأسنان أو بالمنزل.

ما هي أنواع تبييض الأسنان؟

يتم تبييض الأسنان بطريقة احترافية في عيادة الأسنان من خلال عدة طرق بين إحترافية و منزلية و يتفاوت فيها درجات الأمان:

  • اما عن طريق التبييض بالليزر وهي الطريقة الأفضل والأكثر أمانا حيث لا تسبب هذه الطريقة حساسية في طبقة المينا او تآكل الطبقة الخارجية للأسنان
  • أو عن طريق جهاز الزوم الضوئي حيث يقوم طبيب الأسنان المعالج بتسليط الضوء الصادر من جهاز الزوم على سطح الأسنان فيؤدي الي تغيير لون الأسنان وتفتيحها.
  • اما الطريقة الأقل أمانا هي التبييض الكيمائي حيث يسبب بعض المضاعفات مثل زيادة حساسية الأسنان.
  • وأخيرا يوجد تبييض الأسنان المنزلي حيث يستخدم المريض وصفة طبية معينة أو معجون أسنان معين لتفتيح لون الأسنان، ولكن يعيب هذه الطريقة انها تحتاج الي وقت طويل وأنها ومع سوء الاستخدام قد تؤدي الي فرك الأسنان.

هل تبييض الأسنان يدوم مدي الحياة؟

لا يدوم مدي الحياة ويستمر فقط مدة تتراوح من عام الي عامين

يمكن إعادة عملية التبييض على فترات متباعدة للحفاظ على درجة اللون المطلوبة.

ما هي فاعلية تبييض الأسنان؟

عملية التبييض هي واحدة من أكثر عمليات تجميل الأسنان شيوعاً وتختلف النتائج من مريض الي آخر حسب درجة لون الأسنان والمؤثرات الخارجية.

ولكن بصفة عامة يمكن القول إن فاعلية عملية التبييض تسبب تفتيح لون الأسنان من ٤ الي ٨ درجات.

ما هي أسباب اصفرار الأسنان ولونها الداكن؟

قد يكون لون الأسنان داكنا بسبب مشاكل في تكوين طبقة المينا وأكثر الأسباب شيوعا لهذا النوع من الاصفرار هي العوامل الوراثية واستخدام بعض الأدوية خلال فترة الحمل واستخدام كميات كبيرة من معجون الأسنان في سن مبكر.

وقد يكن اصفرار الأسنان بسبب عوامل مكتسبة مثل التدخين والاكثار من شرب القهوة والمكيفات وأيضا بعض المأكولات مثل البنجر والتي تسبب تراكم الصبغات على سطح الأسنان.

هل يوجد وصفات طبيعية لتبييض الأسنان؟

يحرص بعض الناس على استخدام بعض الوصفات الطبيعية سعياً الي تفتيح لون الأسنان مثل خل التفاح وقشر الموز واستخدام الملح لتغيير لونها.

لكن لا ينصح باستخدام هذه الوصفات حيث تسبب تآكل وفرك طبقات الأسنان الخارجية وزيادة حساسية الأسنان وحدوث التآكل الحمضي والتسوس لطبقة المينا.

هل التبييض آمن خلال فترة الحمل أو الرضاعة؟

لا يوجد أي مخاطر من تبييض الأسنان سواء علي الأم أو علي الجنين خلال فترة الحمل ولكن ينصح بتأجيله الي ما بعد الولادة وذلك لطول مدة عملية التبييض ولعدم التسبب في أي ارهاق للأم خلال الحمل.

هل تنجح عملية التبييض مع كل المرضي؟

يقوم طبيب الأسنان المعالج بختيار الطريقة المثالية لتجميل الأسنان بعد الكشف الاكلينيكي ومراجعة التاريخ المريض

ويجب العلم أن بعض الحالات لا تستجيب الي عملية التبييض مثل حالات الأسنان الرمادية وحالات تآكل طبقة المينا والحالات الأكثر تعقيدا من اصفرار الأسنان.

ما هو سعر تبييض الأسنان؟

يتراوح سعر التبييض في أفضل مركز لتجميل وتبييض الأسنان في مصر من ٢٥٠٠ الي ٥٠٠٠ جنيه مصري حسب النوع المستخدم.