تجميل الأسنان

الانطباعات الأولى تدوم. لذلك فلابد أن تكون ابتسامتك ذات بريق خاص يعكس ثقتك في نفسك امام الجميع وان تتحدث بثقة وراحة كبيرة في تعاملاتك.

مع عيادات وندرز لعلاج و تجميل الأسنان، نوفر لك جميع الحلول الطبية ذات أفضل نتائج وأقل التكاليف المطلوبة للحصول على تلك النتائج.

مجال تجميل الأسنان من أصعب التخصصات في طب الأسنان لأنه يحتاج في كثير من الأحيان الي خطة علاجية طويلة والي عمل أكثر من تخصص في سد الفراغات الأسنان المفقودة حتى نصل الي النتيجة المرضية والابتسامة المثالية التي ترضى بها.

ما هي أسباب تجميل الاسنان؟

يلجأ الناس في أغلب الأحيان لعمليات تبيض الأسنان وقد يكون لدى الفرد مشكلة معينة في بنية الأسنان أو اللثة تؤرق حياته وتجعله غير قادر على العيش بصورة طبيعية فيكون مضطرا إلى عمليات تجميل الاسنان.

وفيما يلي بعض الحالات التي تجعل الشخص يلجأ لعمليات تجميل الاسنان:

1. مشاكل اللثة

بعض الأشخاص يعانون من اللثة الحساسة التي تتسبب في تراكم الجير والبكتيريا والبلاك على الأسنان مما يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس.

وفي بعض الأحيان قد تظهر التهابات شديدة في اللثة وتتكون خراج، الأمر الذي يعد في منتهى الخطورة لأنه يؤثر على سلامة الجسم كله.

ففي هذه الحالة يجب زيارة طبيب الأسنان للقيام بتنظيف اللثة والتخلص من الالتهابات.

2. مشاكل الاسنان

إذا كنت تعاني من اعوجاج أو تكسر أو تسوس في الأسنان فيمكنك اللجوء إلى عمليات تجميل الاسنان التي ستعالج كل هذه المشكلات.

من خلال الحشوة البيضاء التي تحسن من مظهر الأسنان، كما أنها تستخدم في حالة وجود فراغات بين الأسنان لتجميل الاسنان.

3. تبييض الأسنان

طرق تبييض الأسنان كثيرة، فالبعض يلجأ إلى وصفات تبييض الأسنان المنزلية التي قد تنجح في حالة وجود نسبة اصفرار قليلة.

غير أن هذه الطرق تحتاج إلى وقت طويل حتى تأتي بالنتيجة المرجوة، في حين أن الجميع يريد أفضل النتائج في وقت قصير.

4. ترميم الأسنان

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عند وجود تسوسات وبقع لا تختفي حتى بعد اتباع بعض طرق تبييض الأسنان سواء في المنزل أو العيادة.

أو تباعد غير منتظم بين الأسنان، وكذلك في حالة الأسنان القصيرة أو تغير لونها بعد إزالة العصب.

5. اعوجاج الأسنان

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي ليس لها حل إلا عمليات تجميل الاسنان.

فهي الطريقة الوحيدة التي تمكن الشخص من الحصول على أسنان مرصوفة جيدا، وفي هذه الحالة لا يكون الهدف من العملية تجميلي فقط وإنما تقويم الاسنان وإعادتها إلى مكانها الطبيعي حتى تكون متناسقة بعضها مع بعض.

كما تصبح الأسنان متناسقة مع شكل الوجه وتكويناته.

6. الأسنان البارزة

من أهم المشكلات التي تستدعي الذهاب الى طبيب الأسنان، وتكون نتيجة لتراجع الفك السفلي أو بروز الفك العلوي.

7. الشفة البارزة

من العيوب التي تجعل مظهر الشخص غير لائق، ويتم التعامل معها من خلال استخدام جهاز تقويم ثابت للأسنان، وإذا لم تنجح هذه الطريقة فلا مفر من اللجوء إلى عمليات التجميل.

يؤكد جميع أطباء الأسنان أنه من الأفضل اللجوء لعمليات تجميل الأسنان في حالة وجود عيب أو مشكلة مثل ترميم سن مكسورة أو رفع اللثة أو تقويم الأسنان أو وجود عيب خلقي يؤثر على شكل الفم والأسنان.

كيف يتم تصميم الابتسامة المثالية؟

تجميل الأسنان علم كبير لا يتوقف فقط علي تحسين مظهر الأسنان الأمامية او الأسنان العلوية، ولكن تجميل الاسنان يعتمد في المقام الأول علي تصميم الابتسامة حتى تتناسق مع تفاصيل وجه المريض ووضع الشفاه وحجم الأنف.

الخطوة الأولي

تبدأ بعمل جلسة مصورة لتصوير الأسنان صور رقمية في استديو التجميل الخاص بعيادة الاسنان حيث يقوم طبيب الأسنان المعالج بتصوير الأسنان العلوية والسفلية والاطباق بين الفكين

وكذلك يقوم بتصوير الوجه والفكين من الخارج ثم يقوم بأخذ طبعات ومقاسات أولية للأسنان ويقوم الطبيب بعرض النتيجة النهائية بطريقة أولية للمريض على جهاز الكومبيوتر للموافقة او التعديل فيها وفقا لرغبات المريض ضمن الاختيارات الصحية للمريض

الخطوة الثانية

 يقوم بها أخصائي الكاد كام أو أخصائي تجميل الاسنان حيث يقوم بإدخال كل هذه الصور والبيانات الي برنامج تصميم الابتسامة الرقمية ( هوليود سمايل ).

ويقوم بعدها البرنامج بتصميم الابتسامة النهائية التي تتماشي مع مظهر المريض وشكل وحجم الشفاه والأنف والمسافة بين العينين.

ويقوم أيضا طبيب تقويم الأسنان باقتراح اللون المناسب على المريض بحيث يتماشى مع لون بشرة المريض ولون العينين حتى تبدو الأسنان في النهاية بنفس شكل ولون الأسنان الطبيعية.

الخطوة الثالثة

تكون بتجربة الابتسامة الجديدة في فم المريض بعد عمل ماكيت من الشمع او من البلاستيك لأخذ موافقة المريض على الابتسامة الجديدة وبعدها يقوم الطبيب مباشرة بتحضير الأسنان والتجهيز للعدسات النهائية.

هل يقوم طبيب واحد بعملية تجميل الأسنان ؟

في كثير من الحالات يحتاج المريض الي فريق طبي يضم أكثر من تخصص في تخصصات مجال طب الأسنان للوصول للنتيجة الأفضل

حيث يضم الفريق أخصائي تركيبات الأسنان والذي يقوم بتحضير الأسنان وأخصائي علاج لثة والذي يقوم بعمل النحت التجميلي للثة عند الحاجة وأيضا فد يضم الفريق أطباء تقويم الأسنان و تبييض الأسنان و زراعة الأسنان لعلاج حالة واحدة.

ما هي مدة تجميل الأسنان ؟

لا يوجد وقت محدد لتجميل الأسنان والمدة تتوقف على صعوبة الحالة والتعديلات المطلوب إدخالها علي الابتسامة فقد يتم عمل تجميل الأسنان في يوم واحد وقد تمتد المدة الي أكثر من 6 شهور.

كيف يتم اختيار لون الأسنان؟

يقوم أطباء الأسنان بالاعتماد على حاستهم ومهاراتهم الخاصة في اختيار لون الأسنان ليتماشى مع لون الأسنان الطبيعية

أما في مركز وندرز لطب الأسنان فنقوم باختيار الألوان باستخدام جهاز فيتا ايزي شيد وهو أدق جهاز عالمي لتحديد درجة اللون بكل سهولة و دقة.

هل أحتاج الي برد ونحت الأسنان لعمل تجميل الأسنان؟

هذا القرار يتم مشاركته بين أخصائيين طب الأسنان التجميلي وبين المريض ويتوقف قرار برد الأسنان علي حجم الأسنان وبروزها وحجم التعديلات المطلوب إدخالها.

ما هو الفرق بين الفينير و الكمبوزيت فينير ؟

فينير الاسنان او عدسات الأسنان

هي طبقة رقيقة سمكها لا يتجاوز ٠.٣ مم يتم لصقها وتثبيتها على سطح الأسنان لتعديل لون وشكل الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة

أفضل خامة لصنع العدسات هي مادة الايماكس التي تتميز بالشفافية العالية والجمال والصلابة وبثبات ألوانها مدي الحياة، ولكن هذه العدسات تكون غالية الثمن.

الكمبوزيت فينير

يلجأ البعض الي هذا الحل وهو عبارة عن صنع عدسة باستخدام الحشوات التجميلية وهي أيضا ذات شكل جميل ويمكن تعديل لون وشكل الأسنان بها ولكنها لا تتميز بثبات درجة اللون وتحتاج الى التغير في مدة أقصاها 3-5 سنوات بسبب تفككها.

ما هي أنواع عدسات الأسنان ؟

فينير الاسنان هي عبارة عن القشور الخزفية الرقيقة، الايماكس او الزيركون ويتم لصقها وتثبيتها على سطح الأسنان بعد بردها لتعديل اللون او ادخال تعديلات علي حجم و شكل الأسنان.

أفضل أنواع عدسات فينير الأسنان هو عدسات الايماكس والذي يتميز بالشفافية ونقاء الألوان واثبات الشديد للون ويوجد أيضا عدسات الزيركون وهي أقل جمالا من الايماكس وأخيرا يتوفر عدسات الكمبوزيت او الحشوات التجميلية.

هل يمكن تجميل الاسنان بدون تقويم ؟

يؤدي اعوجاج الأسنان ووجود فراغات علي الأقل بشكل كبير بينها إلى صعوبة تنظيف الأسنان وتراكم البكتيريا، الأمر الذي يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة، يؤدي إهمال علاج إنحراف الأسنان إلى تلف الأسنان وتكسرها مستقبلا مما يؤدي لتداعيات طبية.

أخيرا لا يحبذ الكثير اللجوء إلى التقويم المعدني بسبب حرصهم على مظهرهم العام في العمل أو التعاملات الاجتماعية أو بسبب طول المدة التي يحتاجها لإتمام حل المشكلة، لذلك يفضل البعض عملية تبييض الأسنان و طرق تجميل الأسنان مثل الفينير واللومينير وحتى التقويم الشفاف انفزلاين.

تجميل الأسنان وإعادة تشكيل المينا

  • تشمل عملية تشكيل المينا وتحديد معالمها إزالة بعض من ميناء الأسنان، أو تحديدها عن طريق البرد لتحسين المظهر.
  • قد يجمع الأطباء ما بين هذه الطريقة وطريقة الترابط.
  • غالباً تستخدم هذه الطريقة لتغيير طول الأسنان وجعلها على خط واحد، أو تغيير موضعها.
  • تشكيل المينا يكون جيداً للأسنان الملتوية، أو المكسورة وغير المنتظمة، والطويلة للغاية، أو إذا كنت تعاني من لدغة بسيطة بسبب فراغ أو طول الأسنان.
  • يجب أن تكون الأسنان طبيعية وصحية، ولديك عظام كافية بين الأسنان لتدعمها.

نصائح بعد عمليات تجميل الاسنان

  • العناية بنظافة الأسنان واستعمال فرشاة طبية مرتين على الأقل يوميًا.
  • التوقف عن التدخين.
  • تقليل الكافيين (الشاي والقهوة).
  • زيارة الطبيب من حين لآخر للتأكد من عدم وجود مشكلة.
  • علاج المشاكل التي تعاني أول بأول لتفادي التعرض لمضاعفات مزعجة.

ما هو سعر تجميل الأسنان ؟

يتراوح سعر تجميل الأسنان في أفضل مراكز تجميل الأسنان في مصر من ٢٥٠٠ الي ٥٠٠٠ جنيه مصري ودائما يكون التجميل بأفضل خامات الايماكس التجميلي