حشو العصب وعلاج الجذور

يتكون السن الطبيعي من ٣ طبقات هي طبقة المينا الخارجية وطبقة العاج وعصب السن.

يبدأ تسوس الأسنان في الحدوث في طبقة المينا ويكون غير مؤلم أبدا وإذا تم اهمال تسوس الأسنان يصل الي طبقة العاج حيث يبدأ المريض بالشعور ببعض الألآم المتفاوتة ثم يصل التسوس الي عصب السن وفي هذه الحالة يكون الألم شديدا ولا يتحمله المريض وفي كثير من الحالات يمنع الألم المريض من النوم ومن الراحة.

في حالة وصول تسوس الأسنان الي عصب السن لا توجد حلول أمام المريض سوي حشو العصب وعلاج الجذور للسن المتضرر.

ما هو حشو العصب؟

هي عملية تنظيف تسوس الأسنان وتنظيف غرفة العصب والقنوات العصبية من التسوس ومن كل البكتيريا ثم حشو القنوات بمادة الكوتا لتحل محل الأعصاب التالفة ثم يتم حشو التاج الخارجي بحشوة تجميلية.

هل حشو العصب مؤلم؟

عادة يتم حشو العصب بدون ألم ويكون في زيارة واحدة او زيارتين حسب حالة السن ومدي تضرر العصب، ولكن بعد انتهاء حشو العصب قد يشعر المريض ببعض الآلام المتفاوتة خاصة مع الضغط على السن وتختفي هذه الآلام تدريجيا خلال أسبوع من نهاية حشو الاسنان.

هل يجب عمل كراون او تاج بعد حشو العصب؟

يجب عمل كراون بعد الانتهاء من حشو العصب لحماية الضرس ومنع تكسره حيث يصبح الضرس ضعيفا نسبيا بعد حشو العصب ويحتاج في معظم الحالات الي تركيب دعامة وكراون.

ما هي أعراض وصول التسوس الي عصب السن؟

إذا حدث التهاب في عصب السن يكون الألم شديدا مع الأطعمة والمشروبات الباردة ويمنع الألم المريض من النوم أو يجعله يستيقظ من النوم عدة مرات. إذا استمر الالتهاب مدة كافية قد يحدث تورم او خراج أسنان.

يجب الحذر انه في كثير من الأحيان يصل التسوس الي عصب السن بدون حدوث التهاب فينخدع المريض ظنا منه انه لا يوجد ألم وأن التسوس بسيط.

ما هي مدة حشو العصب وعلاج الجذور؟

في معظم الحالات يتم الانتهاء من العلاج خلال جلسة واحدة او جلستين على الأكثر

ولكن اذا كان المريض يعاني من خراج أسنان او التهاب شديد في القنوات العصبية فقد نحتاج الي جلسات إضافية للتأكد من تنظيف القنوات العصبية وخلوها من البكتيريا وأعراض الالتهاب.

ما المشكلات التي قد تحدث خلال حشو العصب؟

يجب أن يكون طول حشو الاسنان الكوتا المستخدم بنفس طول عصب السن ليحل محله داخل القنوات العصبية وإذا كان الحشو قصيرا او طويلا تحدث مشكلات ويبدأ المريض بالشعور بالألم المستمر.

ومن المشكلات الشائعة هي حدوث كسر لأحدي ابر التنظيف داخل القنوات العصبية وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج الي محاولة إخراجها او الي تعقيم الأداة المكسورة داخل السن إذا فشل في إخراجها.

كيف يتم تحديد طول العصب؟

يتم استخدام جهاز محدد الذروة لتحديد طول العصب بدقة ويتم التأكد بعدها بالأشعة السنية.

ما هو سعر حشو العصب؟

يتراوح سعر حشو العصب في مركز وندرز لطب الأسنان من ٧٥٠ الي ١٥٠٠ جنيه حسب عدد القنوات العصبية ومدي صعوبة وضع الضرس.