زراعة فكين

الحالة جاءت الينا في مركز وندرز لعلاج الأسنان تعاني من فقدان كامل لاسنان الفكين مع الفحص باستخدام الأشعة ثلاثية الأبعاد المتوفرة في مركز وندرز تبين ان عظام المريض في حالة جيدة من حيث طول وسمك العظام و كثافتها مع العلم انه في حال عدم كفاية العظام يتم عمل عملية زراعة عظم.

المريض كان يشتكي من أن اطبقاق في الوجه وغياب الابتسامة الجمالية كما انه يعاني بانه لا يستطيع اكل الكثير من الأطعمة كالسابق بسبب الأسنان المفقودة.

الحلول المتاحة لهذة الحالة

  1. زراعة الأسنان.
  2. طقم متحرك.

ما هي زراعة الفكين؟

تشير زراعة الفكين إلى ترميم الأسنان الذي يستبدل جميع الأسنان في الفكين بزراعة الأسنان ويوضع عليه جسر أسنان ثابت أو طقم أسنان متحرك.

واليك المكونات الاساسية لزرعة الأسنان التي نقوم بواسطتها بعمل زراعة كاملة للفكين:

  • الزرعة: يتم وضع زراعة الأسنان جراحيا في عظم الفك ، والتي على الاغلب ما تكون مصنوعة من التيتانيوم، يعتمد عدد الغرسات التي ستوضع في فك المريض على حالة وجودة عظم الفك للمريض.
  • الدعامات: يتم بعد ذلك ربط دعامات الأسنان بالزرعات حيث تعمل هذه الدعامات كوصلات بين الغرسات والأسنان الجديدة الصناعية او الأطقم.
  • الجسر الثابت أو طقم الأسنان: يتم تثبيت جسر أو طقم أسنان مصنوع خصيصا للحالة بشكل آمن على الدعامات حيث يتكون هذا الجسر أو طقم الأسنان من أسنان صناعية مصممة لتتناسب مع المظهر الطبيعي لفك ووجه المريض باللون و الشكل المناسبين.

توفر زراعة الفكين العديد من الفوائد، مثل تحسين العض والأكل والتحدث والوظائف الجمالية بطريقة افضل واكثر راحة مقارنة بأطقم الأسنان التقليدية القابلة للإزالة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تمنع فقدان العظام في الفك، والذي يحدث بعد فقدان الأسنان.

تتضمن إجراءات زراعة الفك الكامل زيارات متعددة لطبيب الأسنان، للاستشارة في البداية ومن ثم القيام بجراحة الزرع ووضع الطرف الاصطناعي النهائي.

من الضروري للمرضى الذين يفكرون في زراعة الفكين أن يحصلوا على معرفة وتقييم شامل من قبل القيام بجراحة الفم وأن يحصلوا على العملية من طبيب متخصص في عملية زراعة الأسنان للقيام بهذه العملية على الوجه الأمثل.

ما هي تركيبات الأسنان التيتانيوم؟

التيتانيوم هو معدن متوافق حيويًا مع جسم الإنسان ويستخدم على نطاق واسع في طب الأسنان نظرا لخصائصه الممتازة، وذلك يجعله مناسبًا لمختلف تطبيقات طب الأسنان.

تصنع زرعات الأسنان من مادة التايتنيوم و هي جذور أسنان صناعية يتم وضعها جراحيا في عظم الفك لدعم تيجان الأسنان أو الجسور أو أطقم الأسنان. تندمج مادة التيتانيوم مع عظم الفك من خلال عملية تسمى التكامل العظمي، مما يوفر أساسا ثابتا ومتينا للأسنان الصناعية التي ستوضع على الزرع.

كما يتم صناعة الدعامات ايضا من مادة التايتنيوم والدعامات كما شرحنا سابقا وهي الأجزاء التي تقوم بالربط بين الزرعة والتركيبة النهائية التي ستوضع على الزرعة.

خطوات العلاج

تقييم حالة المريض وتخطيط العلاج:

  1. القيام بفحص شامل: حيث قام اخصائي زراعة الأسنان بفحص شامل للفك و اللثة و الأنسجة المحيطة و الحالة الصحية العامة للمريض لمعرفة حالة وجود كمية كافية من العظام مبدئيا ومعرفة اذا كان المريض سيلائمه زراعة الأسنان ام لا وما هو التوقيت والطريقة المناسبة للقيام بعملية الزراعة.
  2. التصوير الإشعاعي: قام المريض بعد ذلك بالتصوير الاشعاعي ليحصل الطبيب على صور ثلاثية الأبعاد للفك، مما يمكنه من معرفة كمية العظام المتبقية في الفك و جودتها و معرفة إمكانية قدرة المريض على تلقي زرعات الأسنان وفقا لكمية العظم وجودتها و لاحقا يساعد هذا التصوير الإشعاعي على تحديد أماكن زرع الأسنان بدقة.
  3. خطة العلاج: تم بعد ذلك وضع خطة علاج دقيقة بعدد الزرعات واماكنها ونوعها و تم مناقشة ذلك مع المريض حيث شرح الطبيب ان المريض بحاجة الى 6 زرعات بالفك.

القيام بعملية جراحة الأسنان و وضع الغرسات:

  1. تجرى عملية زراعة الأسنان حيث قام الطبيب بازالة نسيج اللثة واظهار العظام ومن ثم يقوم الطبيب بعمل ثقب في العظم ومن ثم توسيع هذا الثقب ليتلائم مع محيط الزرعة التي سوف توضع حيث تثبت الزرعات (المصنوعة من التيتانيوم) في الفك بعد ذلك.
  2. يعطى للمريض تعليمات ما بعد الزراعة.
  3. الانتظار مدة 3 أشهر للسماح للزرعات بالاندماج مع العظم تماما.

تركيب الأسنان الصناعية:

  1. تركيب الأطقم المؤقتة: بينما تتم عملية الإلتئام، يمكن تركيب أطقم مؤقتة للمريض للحفاظ على المظهر الجمالي ووظائف الفم مؤقتا.
  2. تركيب الأسنان الدائمة: بمجرد أن يتم الالتئام (التحقق من أن الزرعات قد اندمجت بشكل جيد مع العظم)، يمكن تركيب الأسنان الدائمة.

المتابعة:

  1. زيارات منتظمة: يجب على المريض أن يحافظ على زيارات منتظمة للطبيب لمراجعة حالة الزرعات والأسنان وضمان استمرارية العملية بنجاح وصحة الفم وصحة الأسنان واللثة.
  2. تجرى جميع هذه الخطوات تحت إشراف اخصائي زراعة الأسنان (د. أحمد سعيد) وباستخدام التكنولوجيا الحديثة والتقنيات الجراحية المتقدمة المتوفرة في مركز وندرز لطب الأسنان لضمان النجاح والراحة للمريض.

عدد الزيارات

عدد الزيارات تكون من بين 3 الى 4 زيارات.

  • اول زيارة: الكشف المبدئي والاشعة ثلاثية الأبعاد – اخذ مقاس للفم لعمل تركيبة متحركة مؤقتة – القيام بعملية زراعة الأسنان.
  • ثاني زيارة: بعد عدة أيام من عملية الزراعة الى حين التئام الاغشية اللثوية في الفم يزور المريض الطبيب لاستلام التركيبة المتحركة المؤقتة.
  • ثالث زيارة: بعد عدة أشهر يكون الإلتئام العظمي مع الزرعة قد تم حيث يزور المريض طبيب الأسنان لأخذ طبعة ثلاثية الابعاد للفم لتصميم التركيبة الثابتة النهائية
  • الزيارة الرابعة: بعد أيام قليلة يزور المريض طبيب الأسنان لتركيب تركيبة الأسنان الثابتة النهائية على زرعات الأسنان.

مدة العلاج

مدة العلاج من أول وضع الزرعات الى استلام التركيبة النهائية تستغرق 3 أشهر على الأقل وهذه المدة تكون لأعطاء الزرعات الوقت الكافي للالتئام مع عظام الفك المحيطة.

النتيجة النهائية

بسبب نسبة نجاح الزراعة العالية في مركز وندرز لطب الأسنان المريض حصل على ابتسامة مثالية و مظهر عام ممتاز و وظائف مضغ وعض ممتازة وارتفاع في الوجه للوضع المثالي (حل مشكلة اطبقاق الوجه الناتجة عن غياب الأسنان المتقابلة).

زراعة فكين
زراعة فكين
زراعة فكين
زراعة فكين
زراعة فكين
زراعة فكين

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أضف تعليقا